إغلاق

مباريات الالتحاق بمؤسسات التكوين للقوات المسلحة الملكية

  • إستقبال
  • /
  • مباريات الالتحاق بمؤسسات التكوين للقوات المسلحة الملكية

مـبـاراة ولوج سلك تلاميذ ضباط الأكاديمية الملكية العسكرية

أحدثت هذه المؤسسة بمكناس عام 1918 تحت اسم " المدرسة العسكرية للتلاميذ الضباط المغاربة – الدّار البيضاء". وفي عام 1956، أصبحت تحمل اسم الأكاديمية الملكية العسكرية(ARM) .
تعتبر الأكاديمية الملكية العسكرية نواة لتكوين ضباط القوات البرية للقوات المسلحة الملكية وتوفر التكوين الجامعي والعسكري الأولي والمستمر لصالح ضباط القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة، وكذلك القوات البرية للدول الصديقة في إطار التعاون العسكري. يستمر التكوين بالأكاديمية الملكية العسكرية لمدة أربع سنوات يحصل على إثرها التلميذ الضابط على:
- الإجازة بعد ثلاث سنوات من الدراسة في المسالك التالية:
• العلوم والتقنيات ؛
• العلوم القانونية ؛
• الأدب الإنجليزي.
- دبـــلوم الدراسات الجامعية والعسكرية بعد أربع سنوات من الدراسة.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة ملازم ثان.

مـبـاراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية الجوية

تم إحداث المدرسة الملكية الجوية (ERA) بمراكش عام 1970 وتضطلع هذه المؤسسة بمهمة التكوين الأولي والمستمر لضباط القوات الملكية الجوية. ويشمل نظام الدراسة في المدرسة الملكية الجوية مايلي:
- سلك المهندسين: بالنسبة للحاصلين على شهادة الباكالوريا تخصص علوم رياضية، والموجهين للأقسام التحضيرية، ويتضمن التعليم العالي العلمي والتقني وكذا التكوين العسكري والطيران. وتستغرق الدراسة مدة خمس سنوات، موزعة على النحو التالي:
-سنتان من الأقسام التحضيرية في الرياضيات والفيزياء ؛
-ثلاث سنوات في سلك المهندسين يتوج بالحصول على رتبة ملازم ثان.
-يشمل هذا التكوين المسالك التالية:
-قيادة الطائرات ؛
-أنظمة الطيران.
يتابع التلاميذ الضباط تكوينا عسكريا ورياضيا بالموازاة مع التكوين العلمي والتقني، ويتوج هذا التكوين بالحصول على دبلوم ضابط مهندس دولة.
- سلك الإجازة: بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا تخصص علوم رياضية أو علوم فيزيائية، ويرتكز على التعليم العالي والتكوين العسكري والطيران. وتستغرق مدة الدراسة أربع سنوات، موزعة على النحو التالي:
-ثلاث سنوات للحصول على الإجازة في الطيران في التخصصات الرئيسية التالية:
-قيادة الطائرات ؛
-أنظمة الطيران؛
-الملاحة الجوية؛
-تحليل وتأويل المعلومات.
-سنة من التعليم العسكري والمهني حيث يحصل التلميذ الضابط على إثرها على رتبة ملازم ثان، وعلى دبلوم الدراسات الجامعية والطيران.

مـبـاراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية البحرية

تم إحداث المدرسة الملكية البحرية (ERN) بالدار البيضاء عام 1967. وتضطلع هذه المؤسسة بمهمة التكوين الأولي والتكوين المستمر لضباط البحرية الملكية. ويشتمل نظام الدراسة في المدرسة الملكية البحرية على:

-سلك المهندسين: موجه إلى الحاصلين على شهادة الباكالوريا تخصص علوم رياضية، والموجهين للأقسام التحضيرية. ويتضمن التعليم العالي العلمي والتقني وكذا التكوين العسكري والبحري. وتستغرق مدة الدراسة خمس سنوات، موزعة على النحو التالي:
-سنتان في الأقسام التحضيرية في الرياضيات والفيزياء؛
-سنتان من التكوين العلمي والتقني والمهني تتوج بالتعيين في رتبة ملازم ثان، يشمل هذا التكوين المسالك التالية:
-أنظمة الإركاب العملياتية تتضمن عدة شعب؛
-الأنظمة الطاقية تتضمن عدة شعب؛
-سنة من التأهيل تتوج بالحصول على دبلوم ضابط مهندس دولة.

-سلك الإجازة: مخصص للحاصلين على شهادة البكالوريا علوم رياضية، والذين لا تتجاوز أعمارهم 20 سنة، ويتضمن التعليم العالي والتكوين العسكري والبحري. وتستغرق مدة الدراسة أربع سنوات، موزعة على النحو التالي:
-ثلاث سنوات للحصول على الإجازة المهنية في الشعب التالية:
-إلكترونيات الاتصالات؛
-أنظمة الرادار؛
-أنظمة الأسلحة؛
-الطاقة الحرارية؛
-الكهرباء.
-سنة من التعليم العسكري والمهني حيث يتخرج التلميذ الضابط على إثرها برتبة ملازم ثان، ويحصل على دبلوم الدراسات الجامعية والبحرية.

مـبـاراة ولوج سلك تلاميذ ضباط المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية

تأسست المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية(ERSSM) عام 1966 بالرباط. وتعتبر هذه المدرسة نواة لتكوين الضباط الأطباء للقوات المسلحة الملكية. وتوفر المدرسة التكوين الجامعي والعسكري الأولي والمستمر لأطباء القوات المسلحة الملكية، وكذلك لأطباء الدول الصديقة في إطار التعاون العسكري.
ويهم التكوين بالمدرسة التخصصات التالية:

- الطب العام لمدة سبع سنوات؛
- جراحة الأسنان لمدة خمس سنوات؛
- الصيدلة لمدة ست سنوات.
ويتوج التكوين بهذه المؤسسة بالحصول على رتبة ملازم أول.

مـبـاراة ولوج ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية

تعد هذه الثانوية جزء لا يتجزأ من الأكاديمية الملكية العسكرية حيث تتقاسم معها موقعها وبنياتها التحتية وكذا تاريخها، حيث يعود إحداث الثانوية إلى سنة 1925. وتمتد مدة الدراسة بالثانوية إلى سنتين يحصل على إثرها التلميذ على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية أو العلوم التجريبية. وتخضع المناهج الدراسية بالثانوية إلى المقررات التي تعتمدها وزارة التربية الوطنية. أما نظام الدراسة فهو داخلي ومجاني مما يوفر للتلاميذ المتمدرسين بيئة مناسبة تمكنهم من التعليم والتحصيل في ظروف جد ملائمة تساعد على التربية والتكوين والانضباط.

مـبـاراة ولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

تعد الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية (CRPTA) جزءً لا يتجزأ من المدرسة الملكية الجوية، حيث تشاركها موقعها وبنياتها التحتية وتاريخها. ويعود تاريخ إنشاء الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية إلى عام 1977. وقد تطورت مهمة هذه الثانوية الإعدادية للتعليم العام من إعداد الشباب المقبولين للحصول على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية أو العلوم التجريبية، وذلك بهدف ولوج التكوينات المختلفة بالمدرسة الملكية الجوية، إلى تزويد هذه الأخيرة بالمرشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية وجعلهم قادرين على متابعة دراستهم بالأقسام التحضيرية (الرياضيات العليا - الرياضيات الخاصة). كما أن برامج التعليم تتم حسب المقررات المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية. أما نظام الدراسة فهو داخلي حيث يتم التكفل بالتلميذ بالكامل (المسكن، التغذية، اللباس، الرعاية الطبية).